أهم الأخبار

التعليم الطبي المستمر

منصة إلكترونية للتعليم الطبى فى مختلف التخصصات بنقابة الأطباء

2020-02-17 00:00:00 EMS

على الرغم من من ظروف  وباء كورونا وما فرضته من أحكام التباعد وتوقف الأنشطة الا أن النقابة العامة للأطباء ومن خلال لجنتها العلمية كان لها دورونشاط ملحوظ لمساعدة ودعم الأطباء علمياً وتدريبياً .

 وسبق وحصلت النقابة العامة للأطباء على درجة الإعتماد كجهة معتمدة من الهيئة المصرية للتدريب الإلزامى .

تقول د رانية العيسوى مقرر اللجنة العلمية بالنقابة :

مرت بلادنا بظروف صعبة في الفترة الأخيرة نتيجة جائحة فيروس كورونا المستجد واضطرت النقابة الي وقف الكثير من الأنشطة أو تعديلها لتنفيذ الاحترازات المطلوبة والحرص على التباعد بين الأفراد طبقا لتوصيات سبل الوقاية ومكافحة العدوي وكان من ضمنها تعذر إقامة الدورات العلمية للأطباء بمقر النقابة. وقد أتت هذه الجائحة لتكشف الاحتياج الشديد لوجود منصة تعليمية الكترونية كنت قد تقدمت بفكرة إقامتها منذ أن توليت اللجنة العلمية كنوع من تطوير نشاطها ولكن شاءت الظروف أن تأتي هذه الجائحة قبل آن تتم إجراءات تنفيذها ورغم ذلك فقد حرصت اللجنة العلمية أن تقوم بالدور المنوط بها في هذه الظروف العصيبة وألا تتخلي عن أطباء كثيرون كانوا في أشد الحاجة الي التدريب ورفع الوعي بما يخص هذه الجائحة.

 وقد قامت اللجنة بالأنشطة بالعديد من الانشطة  من خلال صفحتها علي الفيس بوك واليوتيوب حيث :

1-  حرصت اللجنة العلمية أن تكون مصدرأ ناقلا آولآ بآول للمعلومات الهامة الطبية الخاصة بمرض فيروس كورونا المستجد وبروتوكولات العلاج وكذلك معرفة تجارب الأخرين من خلال مشاركتها علي الصفحة نقلا عن مصادر ذات ثقة سواء محلية مثل وزارة الصحة أو أجنبية مثل منظمة الصحة العالمية أو هيئة التأمين الصحي البريطاني أو موقع جامعة هارفرد الأمريكية

2- قامت ببث محاضرات تعليمية أونلاين قدمت خصيصا للنقابة

3- محاضرة عن آساسيات مكافحة العدوي قدمتها الدكتورة رحاب السكري بعنوان

Be ready to prevent SARS-C0-V-2 infection in clinical settings

بتاريخ ٢٧ مارس ٢٠٢٠ وعرضت علي قناة اليوتيوب الخاصة بالتعليم الطبي وحظيت على ١٢٠٠ مشاهدة الي جانب من شاهدها علي صفحة الفيس بوك.

رابط المحاضرة:

https://youtu.be/B3IUJypkawE

- سلسلة من المحاضرات علي ثلاث أجزاء لشرح كل جوانب مرض كورونا قدمها الدكتور أشرف العدوي علي مدار أسبوعين بدآ من ٢٦ مارس ٢٠٢٠ وعرضت علي قناة اليوتيوب الخاصة بالتعليم الطبي وحاذت علي حوالي ٢٥٠٠ مشاهدة الي جانب من شاهدها علي صفحة الفيس بوك بعنوان:

Current Epidemiological situation

رابط المحاضرة:

https://youtu.be/0Kb33WmNJP4

-  Clinical Case Management

. https://youtu.be/T9_vT0DgHzE

-  Public Health Information

رابط المحاضرة:

https://youtu.be/7CahGp2zlz0

 -  قمنا باستئذان بعض الأساتذة لمشاركة رابط محاضراتهم الخاصة علي صفحة اللجنة العلمية:

- محاضرات الدكتور محمد أمين من وحدة شريف مختار عن استخدام أجهزة التنفس الصناعي علي ١١ جزء.

4- محاضرة الدكتور أحمد مختار أستاذ التخدير بالقصر العيني عن التعامل مع مريض الكورونا.

5-  محاضرة محاضرة الدكتور هاني حافظ أستاذ الأشعة بكلية الطب العسكري عن استخدام الأشعة التشخيصية لتشخيص مرضي فيروس كورونا المستجد.

6-  قمنا بتصوير فيديوهات عملية بالاستعانة بمصوري النقابة وبثها:

- فيديو عن مكافحة العدوي وتعلم التعامل مع الأردية الواقية في مستشفيات العزل والعناية المركزة قدمته الأستاذة الدكتورة ايمان بحيري من كلية طب القصر العيني بتاريخ ٢٦ مارس ٢٠٢٠ و وعرض علي قناة اليوتيوب الخاصة بالتعليم الطبي وحاذ علي ٥٠٠٠ مشاهدة حتي الآن  الي جانب من شاهدها علي صفحة الفيس بوك.

الرابط : https://youtu.be/CTxNBPSjreM

7- قدمنا فيلم مصور عن كيفية استخدام جهاز التنفس الصناعي للمبتدئين قدمها الدكتور آسر خطاب الإستشاري بمستشفي أبو الريش الياباني بتاريخ ٢٥ مارس ٢٠٢٠  وعرض علي قناة اليوتيوب الخاصة بالتعليم الطبي وحاذ علي ٩١ ألف مشاهدة حتي الأن الي جانب من شاهدها علي صفحة الفيس بوك.

الرابط:  https://youtu.be/s-V9ZtSqCII

8- قمنا بتنظيم ندوة علمية خاصة بمرض كورونا المستجد  بعنوان :

Fighting COVID-19 pandemic Webinar: A health team perspective

استضفنا بها مجموعة من الخبرات العالمية وأدارتها ا.د. مايسة شوقي رئيسة قسم الطب الوقائي بجامعة القاهرة وحضرها أكثر من  ٣٠٠  طبيب

- الندوة الأولي بتاريخ ٣٠ ابريل ورابطها:

https://youtu.be/z0g1dXdWOHs

- الندوة التكميلية بتاريخ ٣ مايو ورابطها:

https://youtu.be/ZvvKlSnSpLY                                                             

9- ثم بتوجيه من السيد النقيب د حسين خيري " معلمنا الأول" قمنا بتقديم ندوات الكترونية شهرية Webinar  نستضيف فيها الخبراء في مختلف

Fighting COVID-19 pandemic Webinar: A health team perspective

استضفنا بها مجموعة من الخبرات العالمية وأدارتها ا.د. مايسة شوقي رئيسة قسم الطب الوقائي بجامعة القاهرة وحضرها أكثر من  ٣٠٠  طبيب

- الندوة الأولي بتاريخ ٣٠ ابريل ورابطها:

https://youtu.be/z0g1dXdWOHs

- الندوة التكميلية بتاريخ ٣ مايو ورابطها:

https://youtu.be/ZvvKlSnSpLY                                                             

10-   ثم بتوجيه من السيد النقيب د حسين خيري " معلمنا الأول" قمنا بتقديم ندوات الكترونية شهرية Webinar  نستضيف فيها الخبراء في مختلف التخصصات وكانت أول ندوة عن مرض السكر بتاريخ ١١ يونيو ٢٠٢٠ بالتعاون مع الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والمتابوليزم بعنوان:

Diabetes Management in different Clinical conditions

الرابط:https://youtu.be/QvnlqsjJfLI  

ثم ندوة عن الامراض النفسية بتاريخ ٩ يوليو بعنوان

Unexplained Somatic symptoms: Online Psychiatry Conference

والرابط:  

https://youtu.be/7Ga8tDodtGg

ثم ندوة مع الجمعية المصرية للتغذية الطبية بتاريخ ١٦ يوليو بعنوان                     Obesity and COVID-19

11جميع هذه الأنشطة تم اعتمادها من قبل الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء  CEMTA   حيث أننا كنا قد  تمكنا من قبل الجائحة من الحصول علي اعتماد النقابة العامة كجهة تدريب وتعليم معتمدة من ذات الهيئة.

كذلك وفقنا الله بمساعدة الأطباء أثناء الجائحة بتوفيراكثر من تسعة آلاف واقي للوجه تبرع من خلال الإتصالات الشخصية للتوزيع علي الأطباء بمستشفيات العزل والحميات والصدر من خلال مقرري اللجان العلمية بالاسكندرية ودمياط والبحيرة والغربية وبني سويف والشرقية وسوهاج والمنيا واسيوط وأسوان ومعهد الآورام القومي.

12- نعمل حاليا علي رفع موقع الكتروني للتعليم الطبي خاص بالنقابة يقدم دورات الكترونية في مختلف التخصصات لجميع الأطباء أينما كانوا وذلك لتوقف الدورات المباشرة بدار الحكمة حاليا.

اترك تعليق

التعليقات

لا توجد تعليقات